موسيقى


الأقسام

الصحة

الأسبوع الحادي والعشرون: الجنين يفرض وجوده بامتياز!

بدأ الجنين يفرض وجوده بامتياز، إنه يتحرّك بنشاط، أشعر به يرسل إليّ ركلات بين الحين والآخر، حتى عندما أكون نائمة قد يوقظني ليذكّرني بأنه موجود!

يبدو أن هذه الفترة أساسية في تكون تفكير الجنين. لقد تكوّنت كل الخلايا العصبية في الدماغ وبعدد هائل يقدّر بعشرات المليارات، وستبدأ الاتصال بعضها ببعض لتكوّن الدماغ.

يتابع هذا الاتصال نموّه طوال فترة الطفولة والمراهقة ويرتبط في شكل أساسي بالمعلومات التي يتلقاها.

في هذا الإطار، يلعب الأهل والمربّون دوراً أساسياً.


ضيق التنفس

أمارس حياتي اليومية في شكل طبيعي، لكنّي أشعر بين الحين والآخر بضيق في التنفس خاصة عندما أقوم بمجهود ما. يبدو أن سبب ذلك أني أكثر من إطلاق غاز الكربون (Co2) أثناء الزفير والسبب يعود إلى أن أعضائي أصبحت أكثر نشاطاً، ومن جهة أخرى، عليّ أن أخلّص الجنين من غاز الكربون لأزوّده الأوكسيجين لذلك أراني أتنفّس بسرعة وأتعب عند القيام بأي مجهود حتى لو كان طفيفاً.

وتُعزى الصعوبة في التنفس أيضاً إلى أن حجم الرحم قد كَبُرَ وأصبح يضغط على الصدر فيدفعه إلى الاعلى وبالتالي يصغر حجم القفص الصدري.

وفي هذه الفترة، يصبح دماغ الحامل أكثر حساسية بسبب ارتفاع مستوى غاز الكربون الذي يمرّ في دمها مما قد يسبب ضيقاً في التنفس وشعوراً بالاغماء في بعض الأحيان.

للتخفيف من هذه الأعراض المزعجة والتي قد تتضاعف حدّتها في الأسابيع المقبلة لا بدّ من اتباع التوجيهات التالية:

- التخفيف قدر الامكان من القيام بمجهود جسدي.

- عند الشعور بضيق شديد في التنفس قومي بالتمارين التالية:

استلقي على ظهرك ثم أطوي رجليك، تنفّسي شهيقاً ثم إرفعي ذراعيك فوق الرأس كي تمدّدي القفص الصدري جيداً ثم أزفري وأنتِ تمدّدين ذراعيك على مستوى جسمك. يمكن تكرار القيام بهذه التمارين والتنفّس ببطء وانتظام حتى الشعور بالارتياح التام. كما يمكن القيام بهذه التمارين وقوفاً على أن تثبتي رجليك لحظة الشهيق.


شهيّة مفرطة

إن أبرز ما حصل معي في زيارتي الدورية لطبيبي الدكتور زياد عقل هو أني سمنت كيلوغراماً ونصف كيلوغرام خلال شهر واحد فانزعج كثيراً وذكّرني أنه يفترض ألاّ يزيد وزني عن كيلو واحد في الشهر، فسارعت الى الاتصال باختصاصية التغذية السيدة رندى دنيا فهد فنصحتني بأن يتضمن نظامي الغذائي اليومي ما يلي:

- الحبوب: أفضلها تلك التي تحتوي على الحبة الكاملة أي مع القشرة (خبز بالقمح الكامل، معكرونة سمراء، أرز أسمر).

إن ذلك يساعد في تجنّب التعرّض للإمساك ويحدّ من زيادة الوزن لأنه يعطي شعوراً بالشبع. كما أن هذه الحبوب تحتوي على معادن وفيتامينات مهمة للحامل وللجنين في آن واحد. ومن المفضل تجنّب تناول الخبز الابيض والبسكويت والكاتو وخاصة ما يحتوي على الكريما.

- الفاكهة والخضار: تحتوي على الفيتامينين «A» و «C» وأسيد الفوليك وفيتامينات الـ «B» والكالسيوم كما أنها غنية بالألياف التي تساعد في تجنّب الاصابة بالإمساك من جهة وزيادة الوزن من جهة أخرى.

- البقول: (فول، فاصوليا، عدس، حمص).

- اللحوم: (السمك، الدجاج واللحم الأحمر).

- البيض ومشتقات الصويا.

- المكسرات كلها مفيدة لنمو الجنين وهي تجنّب التعرّض لمشكلة احتقان الماء في الجسم.

- الحليب ومشتقاته ضرورية لنمو عظام الجنين وأسنانه.

- الزيوت والدهنيات: يحتاج الجنين إلى نوع خاص من الدهنيات الضروري لنمو الجهاز العصبي وبالتالي الدماغ. لكن يجدر الانتباه إلى أن زيادة نسبة الدهنيات في الطعام قد تعني زيادة في الوزن أيضاً، من هنا ينبغي عدم تناولها بكمية كبيرة.

- في هذا الإطار تجدر الإشارة إلى أهمية شرب الماء. فالحامل تحتاج إلى كمية تراوح بين 8 و12 كوباً من الماء يومياً. وكلما شعرت بالعطش عليها أن تشرب. وتشير السيدة فهد إلى أنه إبتداءً من هذه الفترة من الحمل ينبغي زيادة300 وحدة حرارية فقط على معدّل الغذاء اليومي.

فإذا كانت المرأة تتناول 1800وحدة حرارية قبل الحمل للمحافظة على رشاقتها فهي تحتاج الآن إلى 2100 وحدة حرارية مع الأخذ في الاعتبار أنها تقوم بحركة دائمة. إن الـ300وحدة حرارية يمكن تناولها بين الوجبات الرئيسية الثلاث كالتالي:

- كوب من رقائق حبوب القمح مع كوب من الحليب الخالي من الدسم مع موزة متوسطة الحجم.

- نصف رغيف من خبز القمح الكامل مع ملعقتي طعام من اللبنة وحبتين من الخضار.

- رأس بطاطا مشوي متوسط الحجم مع قطعتين صغيرتين من الجبن القليل الدسم وحبتين من الخضار.


التورّم

أبرز التغيرات التي بدت عليّ في هذه الفترة ظهور بعض التورّم في الرجلين والكاحل والمعصم.

ويعود ذلك إلى أن الجسم يخزّن كمية من المياه تفوق الطبيعي. لذلك ينصح في هذه الفترة برفع الرجلين كلما سمحت الفرصة وتجنّب الثياب والاحذية الضيقة وممارسة رياضة المشي. أما النظام الغذائي الذي يساعد في التخلّص من الكمية الزائدة من الماء فاختصرته اختصاصية التغذية رندى دنيا فهد بالتالي:

- اليانسون والنعناع، البصل، البقدونس، الباذنجان والثوم.

- البروتينات (اللحوم على أنواعها، البيض، العدس، الفول، الفاصوليا، والمكسّرات غير المملّحة).

- ما يحتوي على الكالسيوم (حليب قليل الدسم، لبنة قليلة الدسم، جبنة قليلة الدسم، لبن قليل الدسم، خضار باللون الداكن، السردين).

في الأسبوع الحادي والعشرين يزن الجنين حوالي 335غراماً، قطر رأسه حوالي 5,1 سنتم. رأسه ورقبته يشكّلان ثلث طول جسمه، إنه شديد الحركة والنشاط في هذه الفترة، يحبّ أن يغيّر وضعيته وأن يتنقل مرسلاً ركلات برجليه بين الحين والآخر على جدار الرحم، أشعر بها بوضوح فيخفق قلبي وأداعب بطني كأني أطمئن إبنتي بأنّي أحسّ بها.

يبدو أن الجنين ينام بين 16 و20ساعة خلال الأربع وعشرين ساعة، لكن فترات نومه غير مرتبطة بوتيرة نوم الأم التي قد تستيقظ عند ساعة متقدمة من الليل بسبب حركة الجنين ونشاطه!

 

comments powered by Disqus
 
Layout
Version
Backgrounds                        
Headings Font
Content Font