موسيقى


الأقسام

الصحة

الأسبوع الـ 19: حيوية تنعكس نضارة وإشراقاً على وجهي!

أسبوع آخر من روزنامة حملي، ينتابني شعور بالحيوية ينعكس نضارة وإشراقاً على وجهي. لقد خفّت الأعراض المزعجة في شكل ملحوظ مع الشعور بالضيق بين الحين والآخر.

«يفترض بالحامل أن تعيش حملها بفرح، يمكنها أن تتابع حياتها اليومية الطبيعية كما اعتادت شرط الاّ تنسى ولو للحظة أنها حامل»، يقول طبيبي د. زياد عقل ثم يتابع ردّاً على سؤالي عندما تعرّضت لضربة على بطني من إبني الذي كان يداعبني «لا تخافي، إن الجنين ليس ضعيفاً كما تخالينه بل إنه محميّ جيداً، فقط الضربة القاسية والمركزة قد تؤذيه».

إذاً لا مانع من أن أتابع ممارسة رياضتي السباحة والمشي دون أن أرهق نفسي أي أنه يجب التوقف عن مزاولة أي مجهود قبل الاحساس بالإرهاق، بمعنى أخذ فترات متقطعة من الراحة كلما لزم الأمر.


ظهور بعض الأعراض الجانبية

إن إفراز الحامل في هذه الفترة لكمية كبيرة من هرمون البروجسترون يؤدي الى ارتخاء العضلات الناعمة «muscles lisses» مما يسبب أعراضاً جانبية غير مرغوب فيها مثل حصول بطئ في وظيفة الجهاز الهضمي، لذلك يجب تجنّب التعرّض للإمساك قدر الامكان وذلك بالابتعاد عن السكريات، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف. أما إذا حصل الإمساك فلا ينبغي أبداً تناول أي دواء أو استعمال أي مرهم دون استشارة الطبيب.

وقد تبدو على الحامل، في هذه الفترة، بعض الأعراض الجانبية الأخرى المزعجة مثل:

- ظهور دوالي القدم والبواسير (أحدهما أو كلاهما).

- الإحساس بخفقان في القلب بعض الأحيان.

- حرقة المعدة وعسر الهضم والانتفاخ.

- الشعور بألم في أسفل البطن لارتخاء الأربطة المساندة للرحم وتمددها.

أتحسّس حركة الجنين أكثر فأكثر، فأرتعش كلما شعرت كرفرفة طير تتصاعد داخل بطني، وتزداد هذه الحركة في شكل ملحوظ جداً عندما أستمع الى موسيقى صاخبة، إذ يبدو أنها تثيره كثيراً.

في هذا الإطار، تشير القابلة القانونية ريتا الزغبي الى أن هذه المرحلة مهمة جداً لبدء حبك علاقة عاطفية بين الجنين وأبيه وأخيه فتنصحني بأن أنادي زوجي وإبني كلما شعرت بحركة الجنين في بطني، فيتحسّسا حركته ويداعبانه لأنه يتفاعل مع هذه الأحاسيس. فالجنين في هذه الفترة لا يركّز على السمع، لا يفرّق الأصوات لكنه يحسّ باللمس فهو يتلقاه من خلال ذبذبات تصله عبر السائل الامينيوتيكي.

دورة التحضير للولادة مع القابلة القانونية ريتا الزغبي تركّز في هذه الفترة على أهمية تحسّس عضلات الحوض وتدريبها لتسهيل الولادة.

هذه العضلات ستكون الباب الذي سيخرج منه الجنين الى الحياة، كما أن تمارين عضلات الحوض مهمة جداً إبتداءً من هذه الفترة لأن حجم الجنين بدأ يكبر. وهذه التمارين من شأنها حماية المرأة من أوجاع الظهر التي قد تصيبها بسبب زيادة الوزن.

طبيعياً قد يحصل انحراف في العمود الفقري على مستوى أسفل الحوض إذا لم تتنبه المرأة الى كيفية القيام بحركاتها في حياتها اليومية.

وأسأل ريتا خلال الدورة عن «الحرقة» التي تنتابني بعض الأحيان، فنصحتني بعدم النوم مباشرة بعد الأكل وإذا لزم الأمر يمكنني الاستعانة بالأرائك لرفع مستوى المعدة حتى لا يصعد الحامض «l-acide» الى الحنجرة مباشرةً بسبب ضغط الجنين على المعدة من جراء الحمل. إن هذه الأعراض طبيعية لا تدعو الى القلق وتزداد حدّتها مع التقدّم في الحمل وليس لها أي علاقة بشعر الجنين كما يعتقد البعض.

ويُنصح في هذا الاطار بتناول طعام خفيف خصوصاً عند المساء.


الأرق

ورداً على سؤال عن الأرق الذي يزعجني كثيراً تقول ريتا الزغبي: «يمكن التخفيف من وطأة الأرق باللجوء الى جلسات الاسترخاء ولو لعشر دقائق في اليوم، فكلما شعرت بالأرق ركّزي على كل أعضاء الجسم من الرأس الى أصابع القدمين بهدوء حتى يسترخي كل عضو تلو الآخر، مع التنفس العميق والبطيء مما يسبّب شعوراً بالخفّة والاستمتاع فيمهّد لنوم هانئ.

كما أن سماع موسيقى هادئة قد يساعد الحامل في الاسترخاء، شرط أن تكون تحب هذه الموسيقى في الأصل وتستمتع بسماعها فتكون هذه الفترة فرصة لها لتستمتع بالجنين وتحسّ به بتخصيص وقتاً له حتى قبل الولادة. الكثير من التساؤلات الغذائية تنتابني فأتصل باختصاصية التغذية هنا صباغ درغام لأحصل على أجوبة علمية دقيقة حول ما ينبغي على الحامل تجنّبه قطعياً تختصره بالتالي: «التدخين الذي يسبب ولادة طفل صغير الحجم، والأدوية التي تحتوي على مهدئات شبيهة بالمخدر قد تسبب أيضاً ولادة طفل صغير الحجم، كما قد تسبب بعض المشاكل الصحية أثناء فترة الحمل».

أما المأكولات والمشروبات التي يفترض التنبه عند تناولها اختصرتها اختصاصية التغذية هنا صباغ درغام بالتالي:

- الكافيين: يمكن الحامل تناول فنجان أو فنجانين في اليوم الواحد. تشير بعض الدراسات الى أن المشروبات الغنية بالكافيين بكمية كبيرة (6 أو 7 أكواب في اليوم) مثل القهوة على أنواعها أو المشروبات الغازية، قد تسبب أو تزيد خطر التعرّض للاجهاض خاصة في الفترة الاولى من الحمل أي بين الشهر الاول والشهر الثالث.

- الأجبان: يجب تجنّب تناول الأجبان غير المبسترة مثل Blue-Cheese، والأجبان البلدية وذلك لاحتوائها على بكتيريا تُعرف بـ «Listeria» تسبب ضرراً للجنين قد يؤدي الى الاجهاض. كما يفترض تجنّب ما هو معروف بـ Deli Meats أي اللحوم المدخنة أو المجففة خاصة في المطاعم.

- عدم الإكثار من تناول الأسماك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أي ليس أكثر من مرة واحدة في الأسبوع (بما فيه سمك التونة).

- إذا كنت تتناولين الفيتامين «أ» كمكمّل غذائي قبل الحمل يجب التوقف في فترة الحمل.

- الزهورات وشاي الأعشاب: لم يحدّد حتى الآن أنواع الأعشاب التي يمكن أن تؤثر على الحمل خصوصاً إنه في بعض الأحيان لا تُذكر أسماء الأعشاب الموجودة في الشاي أو الزهورات، لذلك من الأفضل تجنّبها.

 

comments powered by Disqus
 
Layout
Version
Backgrounds                        
Headings Font
Content Font